مايكروسوفت تجلب سطر الأوامر Bash الى نظام ويندوز 10

bash-shell-to-windows-10

أعلنت شركة مايكروسوفت خلال مؤتمر Build الخاص بالمطورين عن خطوة قد تكون مقدمة لتحويل نظام تشغيل ويندوز الى نظام مفتوح المصدر، فقد كشفت عن أن التحديث القادم من نظام التشغيل “ويندوز 10” سيجلب معه سطر الأوامر الخاص بنظام لينكس المعروف باسم Bash، وتأتي هذا الخطوة الجريئة من شركة مايكروسوفت بعد تعونها مع شركة “كانونيكال” المطوّرة لتوزيعة “أوبونتو” من نظام تشغيل لينكس.

على ان يتوفر سطر الأوامر Bash ضمن التحديث الرئيسي القادم لويندوز 10 والذى يتوقع وصوله هذا الصيف ولكنه سيكون متوفر لمشترك برنامج Windows Insiders قبل هذا التوقيت، على ان يكون سطر الأوامر Bash بجانب سطر الأوامر الأفتراضي لنظام ويندوز PowerShell وليس بديلاً عنه.

واوضحت مايكروسوفت فى بيان لها أن سطر أوامر لينكس سيتوفر في ويندوز نسخته الاصلية Native وليس من خلال بيئة أفتراضية او محاكاة virtualization or emulation، وهذا يعنى دعم كامل لجميع أدوات أوبونتو مع إمكانية تشغيل ملفات أوبونتو الثنائية Binaries بما فى ذلك ( ssh, apt, rsync, find, grep, awk, sed, sort, xargs, md5sum, gpg, curl, wget, apache, mysql, python, perl, ruby, php, vim, emacs )

 

الجدير بالذكر أن شركة مايكروسوفت قد عملت على توفير عدد من خدماتها بشكل مجانى او تحويله الى مصدر مفتوح، فقد قامت بفتح مصدر منصة التطوير الخاصة بها NET. في أواخر العام 2014، كما أنها قد عملت على طرح حزمة تطبيقات أوفيس لهواتف أندرويد بشكل مجانى لجميع المستخدمين فى شهر يونيو من العام 2015 أو على نظام iOS من أبل.

 

#طريقة تشغيل سطر الأوامر Bash على نظام ويندوز 10

  • أفتح قائمة Start menu
  • ثم أكتب كلمة bash
  • ثم أضغط على مفتاح Enter

فهل تسعى حقاً شركة مايكروسوفت فى تحويل نظام  تشغيل ويندوز الى نظام مفتوح المصدر ام انها تسعى فقط الى جزب مستخدمى نظام تشغيل لينكس اليها ؟

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *