تعرف على مشروع AMP من جوجل لتسريع صفحات الإنترنت

google-amp

أعلنت شركة جوجل عن بدأ استخدام مشروع AMP لتسريع صفحات الإنترنت والذي يعرف باسم Accelerated Mobile Pages، وذلك عند التصفح باستخدام الهواتف المحمولة، وتعتمد تقنية AMP عام على مجموعة من تقنيات التخزين المؤقت Cache والتي بدورها تقوم بضغط الصفحات لتسريع تحميلها عن فتحها من الهاتف.

 

ويحتاج أصحاب المواقع إلى استخدام وسوم مشابهة للوسوم المستخدمة في لغة HTML، ليقوم مُحرك بحث جوجل فيما بعد بقراءتها وأرشفة هذه الصفحات بطرق أفضل لجعل عملية التصفّح أسرع وأقل استهلاكًا لباقة الإنترنت. ويمكن لأصحاب المواقع استخدام تقنية AMP من جوجل والتي بدورها وفرت موقعا تشرح فيه خطوات استخدام التقنية الجديدة.

 

Accelerated Mobile Pages Project

اما بالنسبة للزوار ومستخدمي محرك البحث ستظهر أيقونة “برق” وبجانبها كلمة AMP في نتائج بحث جوجل، للدلالة على أن الموقع يستخدم تقنية AMP في تسريع الصفحات، وبالتالي لن تستغرق عملية تحميل صفحة الموقع أكثر من ثلاث ثوان على الأكثر.

وقال مهندسي شبكة Pinterest إن سرعة تحميل الصفحات زادت أربع مرات بعد استخدام معايير مشروع AMP الجديدة لتسريع صفحات الإنترنت، بالإضافة الى انخفاض استهلاك الإنترنت 8 مرات عن السابق.

الجدير بالذكر ان شركة “فيس بوك” قد أعلنت منذ ايام عن توفير ميزة مشابهة وتعرف باسم “المقالات الفورية” Instant Articles وذلك بعد مؤتمر فيسبوك للمطورين F8 الذي سيقام في 12 أبريل المقبل، وتعمل خاصية “المقالات الفورية” على توفير ميزة القراءة السريعة للمقالات لأصحاب المواقع والناشرين. والتي تهدف الى حل مشكلة التحميل البطيء للصفحات خاصة لدى الأشخاص الذين يقرأون الأخبار على هواتفهم المحمولة.

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا

3 تعليقات

  1. يقول اكسبريدو:

    تم تجربها وفعلا تقنيه رائعه

  2. يقول محمد حمود:

    تقنية رائعة جداً. شكراً لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *