شركة “علي بابا” تربح مليارات الدولارات في “يوم العزاب”

Jack Ma

حققت شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة “علي بابا” مبيعات قياسية قيمتها تسعة مليارات وثلاثمئة مليون دولار خلال أربعة وعشرين ساعة من مهرجان التسوق المعروف في الصين باسم “يوم العزاب” والذي يصادف هذا العام يوم الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني، أكبر يوم لمبيعات التجزئة على الإنترنت في العالم، والتى تجاوزت ارباح يومى Black Friday و Cyber Monday في الولايات المتحدة. وهو ما يبدد المخاوف من تأثير تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين. وبلغت المبيعات في الساعات العشر الأولى 8 مليارات دولار.

ويعتبر “يوم العزاب”، الذي يصادف هذا العام أكبر يوم لمبيعات التجزئة على الإنترنت في العالم. وتتخذه الشركة مناسبة لتنشيط المبيعات منذ عام 2009، لكن المناسبة في حد ذاتها تعود إلى عام 1993 عندما اختار طلبة من هذا التاريخ كيوم معارض لعيد الحب يشتري فيه العزاب هدايا لأنفسهم.

وبلغت مبيعات الشركة في العام الماضي نحو 5.8 مليار دولار، وشحنت أكثر من 150 مليون طرد. وتتوقع شركة “علي بابا” أن تسجيل مبيعات قياسية خلال الحدث السنوي، حيث قدمت خصومات كبيرة لتعزيز المبيعات. وقال “دانيال تشانغ” الرئيس التنفيذي للشركة الصينية: “العالم كله سيشهد رقم مبيعات كبيرا”. ومنذ ذلك الحين أصبح “يوم العزاب” يوما لتسجيل مبيعات هائلة في سوق التجارة الإلكترونية.

بعتبر موقع alibaba.com أكبر وأهم موقع صيني للتجارة الإلكترونية، متخصص في تداول المبيعات على شبكة الإنترنت للشركات في جميع أنحاء العالم، ويقع مقرها الرئيسي بمدينة هانغتشو، في جمهورية الصين الشعبية. والذى انشأه “جاك ما” عام 1999 بشقته في مدينة هانغتشو موقع علي بابا رفقة 17 من أصدقائه.

في عام 2012، قدرت قيمة مبيعات موقعين تابعين لمجموعة “علي بابا” ب1.1 تريليون يوان (170 مليار دولار) بمعدل أكثر من موقعي المنافسين إيباي و أمازون مجتمعة، و في مارس 2013 قدرت المجلة الإقتصادية ذي إيكونومست القيمة مابين 55 مليار دولار لأكثر من 120 مليار دولار.

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا