فايرفوكس سيتوقف عن دعم الإضافات نهاية عام 2016

firefox extensions

أعلنت شركة موزيلا على مدونتها الرسمية عن ان متصفح قايرفوكس سيتوقف عن دعم الإضافات المعتمدة على واجهة برمجة تطبيقات الإضافات نتسكيب NPAPI بحلول نهاية عام 2016 كما فعلت جوجل بداية من يوم 1 سبتمبر 2015 و اوقفت دعم الإضافات المعتمدة على NPAPI وذلك لزيادة سرعة وامان واستقرار متصفح جوجل كروم.

وقد ساعدت اضافات NPAPI كثير من المتصفحات لسنوات عديدة فى كثير من الوظائف مثل دعم تشغيل الفيديو و الخرائط التفاعلية و الالعاب ولكنها كان سبب في كثير من المشاكل الامنية ومشاكل في استقرار المتصفح و التاثير بالسلب على اداء المتصفح، مما دعي مطوري الويب الى ابتكار طريقة جديدة مثل الاعتماد على لغة HTML 5 للبعد عن مشاكل الاضافات.

اما بالنسبة لمتصفح فايرفوكس فالرحلة ستنتهى الى معاد لم يتم تحديده بعد في عام 2016، ولكن لن تتأثر باقي الاضافات في المتصفح فتقنية الفلاش المستخدمة في البعض الفيديوهات والاعلانات لازالت تعمل في المتصفح على الرغم من إيقاف دعمها رسميا، ويمكن الاستعاضة عن الاضافات المعتمدة على NPAPI بحلول اخرى من الويب.

بالإضافة ايضا الى الالعاب التي تعتمد على محرك Unity للألعاب لم حالفها الحظ ، وتتعاون كل شركة موزيلا و Unity لجلب الالعاب الى المتصفح دون الحاجة للاعتماد على الإضافات المعتمدة على NPAPI وذلك عن طريقة الاستفادة من مكتبة الرسومات على شبكة الإنترنت (WebGL).

Unity أعلنت امس ان محرك الالعاب الجديد  Unity 5.4 سيتم إطلاقه في شهر مارس من عام 2016 دون دعم Web Player الذى وجهت له انتقادات.

 

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا