10 أسرار تتعلق بلغة الجسد يعرفها كل شخص ناجح

Body Language

إن كنت تطمح لأن تكون ناجحاً فعليك أن تنمّي قدراتك في التعبير بلغة الجسد، فهي لا تقل أهمية عن الكلام، وأحياناً تكون أهم لأنها تنقل مشاعرك الحقيقية بعفوية حتى حين تعجز كلماتك عن ذلك. ومنذ بزوغ هذه الحقيقة بدأ الناس يعملون على تحسين لغتهم الجسدية، وكذلك قدرتهم على قراءتها لدى الآخرين.

وذلك ساهم في ظهور مسلسلات تلفزيونية شهيرة مثل “Lie to me” أو “اكذب عليّ” و كتب حققت أعلى المبيعات مثل كتاب “The Definite Book of Body Language” أو “الكتاب الباتَ في لغة الجسد”، والكثير من مواقع الإنترنت المخصصة لنفس الغرض.

وبما أن كل من يضع النجاح نصب عينيه بات يسعى لاستغلال هذه الموجة الجديدة من التعبير اللا لفظي. ارتأينا أن ننظم لكم قائمة بـ 10 من أسرار لغة الجسد التي يعرفها كل ناجح ونطلعكم عليها لتطبقوها وتوصلوا أفكاركم دون النطق بكلمة.

 

1- أبتسم حين يكون الظرف مؤاتياً

smile_17968038889_2b70d7f4eb_z

البعض يعدون ذلك أمراً عادياً، أما أنا فأعتبره أساسياً ، كلنا نعلم أن الابتسامة هي وسيلة ممتازة لكسب ثقة وقلوب الناس على الفور، لكن الشيء الأساسي هو معرفة الوقت المناسب.
فحين تقابل شخصاً للمرة الأولى أو حينما تمتدح رئيسك بالعمل، ابتسم، أما عند مناقشة فشلك في تحقيق أهدافك المحددة للشهر أو أسباب فشل علاقتك مع الشريك؛ فلا تبتسم.
التبسم في غير وقته يدل على شعور المرء بعدم الطمأنينة وقلة الثقة بالنفس، معرفة متى تبتسم هو مفتاح أساسي.

 

2- لا تصافح مصافحة ضعيفة

Handshake_84865

عند مقابلة عمل، أو اجتماع عمل، أو الاجتماع بشريك محتمل، أياً يكن.. إن كان من شيء يبدي خضوعك عند ملاقاتك أحدهم للمرة الأولى فهو ذلك.
فالمصافحة الضعيفة تظهرك شخصاً ضعيفاً، والأشخاص الضعفاء قلما يكونوا ناجحين.لكن بنفس الوقت لا تبالغ وتأخذها فرصة لاستعراض قوة عضلاتك.
نصيحة إضافية: حين تصافح أحدهم؛ دوِّر معصمك بحيث تصبح يدك فوق يده، فذلك يبرز قوة شخصيتك.

 

3- أستخدم مثلث تعبيرات الوجه

Facial Triangle

لاشك أن الناس يحبون أن ينصت الآخرون إليهم، فذلك يدل على الاحترام والاهتمام والثقة.وفي حين أن النظر بإمعان قد يكون جيداً، إلا أنه قد يكون شديداً بشكل مبالغ به.
توظيف ما يعرف بـ”مثلث الوجه” لا يساعد في التقليل من حدة النظرة فحسب، بل إن تقليب النظر ما بين العينين والفم يوحي بأنك تقرأ شفاههم، وتلك علامة على الإصغاء التام.

 

4- تجنب فرك كفيك ببعضهما البعض أو حَك وجهك أو رقبتك

face_185254

كلنا نعلم أن تلك الحركات تنم عن قلق وتوتر، وهي تبين أنك لست أهلاً للعمل الموكل لك أو أنك قلق حول رأي الآخرين بأفعالك وأداءك وكيف تبدو بنظرهم، وإن كانت ثقتك بنفسك ضعيفة؛ فلن يثق بك الآخرون.
الناجحون لا يفعلون ذلك (على الأقل ليس علانية)، بل يُبدون قوةً ورباطة جأشٍ حتى حين لا تكون الأمور بصالحهم.

 

5- لامس أطراف أصابعك ببعضها البعض

Steeple Hands

إن كنت تريد أن يُنظر إليك على أنك شخص مثير للاهتمام، ذكي وواثق من نفسك؛ فعليك أن تتبنى هذه الحركة الشهيرة والمعروفة أيضاً باسم “معيَّن ميركل” (نسبة للمستشارة الألمانية آنجيلا ميركل).
إنها مفضلة لدى السياسيين لكونها تظهرهم (حسب اعتقادهم) على أنهم أهل للائتمان على الشؤون الهامة.
وهي أجدى في الأوساط الرسمية، لذا استخدمها عند التحدث مع الأشخاص الأعلى منك مقاماً وستلمس ارتفاع مصداقيتك عندهم.
نصيحة: لا تخفض معيَّنك وسط الحوار، لأن ذلك يوحي بحدوث فقدان ثقة فجائي لديك.

 

6- لا تبدي انسجاماً مطلقاً

Overly-Agreeable

التوافق مع الآخرين هو أمر إيجابي، سواء أكانوا أربابك في العمل أو مرءوسيك، لكن التظاهر بأنك توافقهم في حين أنك في الحقيقة لا تتفق معهم بالمطلق ليس بإيجابي بل هو ضار. مثل ذلك الموظف الذي يهز رأسه لا إرادياً وهو يتلقى اللوم من مديره. و لا تتردد في إظهار تعابير الحيرة والاستغراب عند سماع تصريحات خاطئة، بل وأتبعها بشرح أسبابك. فبعض الأشخاص غير أصحاء ويتوجب عليك ألا تتفق معهم.

 

7- قف وقفة مسيطر

الوقوف كالأبطال الخارقين يمدّك بشحنة من الثقة بالنفس. وقد أظهرت الدراسات أن تلك الوقفة لا تظهرك بمظهر الواثق والمسيطر بأعين الآخرين فحسب، بل وتشعرك بأنك كذلك حقاً.
التمرن على الوقفات الواثقة قبل المشاركة في المحافل الهامة يرفع من مستوى التستوسترون لديك ويقلل من مستوى الكورتيزون (هرمون التوتر).
في مجال الأعمال؛ يعلم الناجحون مدى الفعالية الهائلة التي تمنحها هذه الوقفة، والتي تؤثر إيجابياً في ثقتك بنفسك وفي آراء الآخرين بك.

 

8- لا تدر وجهك لمن يخاطبك

ignorance

فهذا قد يعني أشياء عدة وكلها سلبية، فقد يفسَّر على أنه خوف، قلق، ارتياب، تجاهل أو حتى ازدراء.عدم النظر إلى أحدهم حين يحادثك (ناهيك عن النظر المباشر في عينيه) سيبقي النجاح مجرد هدف في خيالك.
فالنجاح غالباً ما يكون ناتجاً عن جهد جماعي، وإن لم تكن قادراً على بناء فريق مولع بك؛ فأنت تسير في الاتجاه الخطأ. لا تتجاهل الآخرين، فأنت نفسك لن تتقبل ذلك من غيرك.

 

9- حافظ على وقفة جيدة

ما من شيء يقلل من شأنك لدى الناس مثل عجزك عن الوقوف على نحو سوي.الوقفة الهزيلة غالباً ما تنتج عن نمط حياتنا، كالجلوس لفترات طويلة أو الانحناء أمام هاتفك على سبيل المثال، وهي لا تؤثر سلباً على صحتك فقط، بل على مظهرك أيضاً واحترام الناس لك. من الصعب أن يعتبرك الناس بمستواهم أو أرفع منهم في حين تواجه جبهتك الأرض، عدّل وقفتك فيزيد طولك بضع سنتيمترات، ولعل مرتّبك يزيد بضعة أصفار.

 

10- لا تبالغ في إيماءاتك

من الصعب أن يأخذ الناس شخصاً متقداً بشكل مفرط على محمل الجد. المبالغة في التعابير والإيماءات في سعي منك لتبدو متحمساً وواثقاً من نفسك سيدفع الناس لاعتقاد العكس. لا حرج في أن تبقى ساكناً، بل إن ذلك يرمز للنضج والغموض. يدرك الناجحون أن عليهم تجنب الصخب والحماس الزائد بغية البقاء محترمين. قد ترغب بإظهار نشاطك في بعض المواقف كمقابلة العمل، لكن المبالغة في ذلك سيكون لها أثر عكسي.

للإعلان علي موقع روبابيكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *