جمهورية تتارستان

03_022314

تقع تتارستان في الجزء الأوروبي من روسيا عند التقاء نهرين – نهر الفولغا وكامان، و هى واحدة من أهم مناطق إنتاج وتصنيع النفط في روسيا، عدد سكانها 3.8 مليون شخص يعيش حوالى 1.2 مليون شخص في العاصمة ” كازان”.

يعود بداية العمران في تتارستان إلى القرن الثامن ق.م. التي نشأت بعد دولة البلغار ثم سيطر المغول على البلاد في القرن الثالث عشر، و كلمة تتارستان تنقسم إلى قسمين : تتار -المجموعة الاثنية- و “ستان” التي تعني بالفارسية أرض .

على الرغم من أن إجمالي التتر في الجمهورية التي تحمل اسمهم لا يزيدون على اربعة ملايين، فإن أعدادهم في روسيا تقترب من سبعة ملايين، أي ما نسبته نحو 5% من إجمالي سكان روسيا. ويشكّل التتر في جمهوريتهم 50% فقط، بينما تبلغ نسبة الروس 40%، والنسبة الباقية لقوميات أخرى.

 

 

– قازان :

عاصمة جمهورية تتارستان. مدينة يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة، عاصمة جمهورية تتارستان وأحد أكبر المدن الروسية حيث تأتي بالمرتبة الثامنة في قائمة أكبر مدن روسيا الاتحادية، تقع مدينة قازان عند التقاء نهري الفولجا وقازانكا في روسيا الأوروبية.

01

 

 

الاقتصاد :

تتارستان هي واحدة من أكثر المناطق نموا من الناحية الإقتصادية في روسيا. يعتمد اقتصاد تتارستان على الإنتاج الصناعي، والتي هي أهم مجالات البتروكيماويات والطاقة والهندسة وتكنولوجيا المعلومات. وتنتج البلاد حوالي 32 مليون طن من النفط سنويا. تتارستان – الرائدة في إنتاج البولي ايثلين والمطاط والاطارات والشاحنات. وتنتج البلاد المروحيات والزوارق والسفن والطائرات والبصريات العسكرية.

 

36

 

 

الموقع الجغرافي :

تتارستان أرض لا تجاور أي دولة أجنبية وتقع في قلب روسيا الإتحادية في السهل الأوروبي الشرقي. وتتكون من 57 وحدة إدارية. وتحتل تتارستان موقعاً مهماً على نهر فولغا شريان الحياة الرئيسي لوسط روسيا.
. ومن تتارستان يبدأ خط أنابيب البترول إلى شرق أوروبا المعروف باسم خط “الصداقة”.

06

 

الموارد الطبيعية :

يوجد من بين المصادر الطبيعية لتتارستان البترول، الغاز الطبيعي و الجبس. إن المنطقة غنية في الخامات البترولية، يُقدر أن تتارستان تمتلك الف مليون من الأطنان المترية من البترول.

 

 

اللغة:

ينص دستور الجمهورية على وجود لغتين رسميتين و هما اللغة التاتارية و اللغة الروسية وتعتمد الأبجدية السيريلية في الكتابة.

 

 

الوجود الإسلامي:

يرجع الوجود الإسلامي في تتارستان إلى عام 922 إثرَ زيارة العالِم والرحّالة، أحمد بن فضلان، في رحلته الشهيرة “رحلة ابن فضلان” فى الدينية السياسية إلى روسيا التي شملت قرابة خمسة آلاف شخص أرسلهم الخليفة العباسي المقتدر بالله.

 

35

 

منذ القرن السابع الميلادي و في بداية القرن الرابع الهجري،عرف التتار كأحفاد لبلغار الفولجا الذين اعتنقوا الإسلام عبر وسائط التأثير الدينية التي جسدتها التجارة والرحلات من آسيا الوسطى إلى الإقليم والعكس. وقد تم التمهيد لاعتناق البلغار للإسلام بفضل الرحالة “احمد ابن فضلان” التي أرسله الخليفة المقتدر، التي خرجت من بغداد عام 921م (295هـ – 320هـ). وحلت الحروف العربية محل التركية المستخدمة لدى البلغار. والطريف أن الأبجدية العربية ظلت هي الأبجدية المستخدمة منذ القرن العاشر حتى بعد قيام الاتحاد السوفييتي، ولم تُلْغَ إلا في عام 1928 حينما استبدلت بها الأبجدية اللاتينية، ثم استخدمت اللغة التترية الأبجدية السلافية (الروسية) في عام 1938 حتى الآن.

 

مسجد كول شريف :

03

– هو المسجد الرئيسي في تتارستان وهو أهم مساجد العاصمة التترية (قازان) وثاني اكبر مسجد في روسيا وأوروبا. وقد ادرج في كشف التراث العالمي لليونسكو، بدأ بناؤه في عام 1996 باعتباره استعادة للمسجد الاسطوري في عاصمة امارة خان قازان والذي لحقه الدمار في عام 1552 حين اقتحمت قوات ايفان مدينة قازان. وافتتح المسجد في عام 2005.

– ويقع مسجد كول شريف في القسم الغربي من كرملين قازان. واطلقت عليه هذه التسمية تكريما للبطل القومي التتاري “قول – شريف”

– وكان مسجد قول شريف قبل افتتاح مسجد ” قلب الشيشان” في 17 اكتوبر 2008 في غروزني بجمهورية الشيشان يعتبر اكبر واعلى مسجد في روسيا واوروبا، أما في الوقت الحاضر فيعتبر ثاني اكبر مسجد في اوروبا وروسيا.
أقيم على مساحة 19 ألف متر مربع و يتسع المسجد في داخله لحوالي 5000 مصل بينما يمكن ان تستوعب الساحة خارجه حوالي 10 الآف شخص آخر من المصلين. وترتفع قبته المركزية 39 مترا عن سطح الأرض فيما يبلغ ارتفاع كل من مآذنه الأربع 57 مترا .

 

 

– مقر وزارة الزراعة والأغذية التابعة لجمهورية تتارستان.

04

 

– مطار قازان الدولى :

12

 

– آزانيا

واحدة من أكبر الموانئ على نهر الفولغا.

25

 

 

– نابريجناي تشلني :

ثاني أكبر مدينة في جمهورية تتارستان التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 522000 نسمة، وتقع على نهر كاما.

36

 

 

 

– بعض الصور من جمهورية تتارستان

05

 

29

 

35

 

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا

1 Response

  1. يقول ahmed:

    لماذا تم تغيير الأحرف من العربية إلى الروسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *