ما لا تعرفه عن الشوكولاتة الداكنة

chocolate_20515025

حقا الشوكولاتة السوداء Dark Chocolate الغنية بالكاكاو و التى تحتوى على نسبة 70 % او اكثر من الكاكاو فهى ليست فقط لذيذة ، بل هى صحية و مفيدة بالنسبة للجسم و العقل اذا تم تناولها بمعدلات معتدلة يوميا وفقا للجمعية الكميائية الامريكية ( ACS ) .

Dark_Chocolate_

 

فقد اثبتت الدراسات ان الشوكولاتة الداكنة و التى تحتوى على نسبة عالية من الكاكاو و هى تحتوى على مادة البوليفينول، وخاصة بالفلافانول و هى الفرق الرئيسى بين الشوكولاتة الداكنة و الشوكولاتة البيضاء . فهى تعمل على تحسين المزاج و تحسين وظائف العقل و تقليل مخاطر الاصابة بسرطان القولون بالاضافة الى انها تقاوم اضرار الاشعة فوق البنفسيجية و تحتوى على الدهون الصحية .

 

1- غنية بالمعادن و الفيتامينات :

الشوكولاته الداكنة غنية في الحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والنحاس والتي قد تساعد على حماية الجسم ضد فقر الدم، والسكتة الدماغية، وأمراض القلب.

 

2- تحسين المزاج :

يثير المشاعر الإيجابية والشعور بالسعادة من خلال التسبب في الإفراج عن الاندورفين.

 

3- نضارة البشرة :

مركبات الفلافونول في الشوكولاتة الداكنة تساعد على استعادة نضارة جلدك. هذه العناصر تساعد ايضا على إضافة حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية وكذلك منع الخطوط الدقيقة التي تسببها الشيخوخة.

 

4- استقرار نسبة السكر فى الدم :

فإن وجود مركبات الفلافونويد ضروري في منع مقاومة الانسولين الذي يساعد على ابقاء نسبة السكر في الدم مستقرة.، وأنه لا يسبب مستويات السكر في الدم في الارتفاع بشكل مفرط.

 

5- خفض الكرسترول فى الدم :

زبدة الكاكاو ( المصدر الرئيسى للدهون فى الشوكولاتة ) يحتوى على حمض الاوليك و الدهون الاحادية الغير مشبعة و هى نوع من الدهون التى لا ترفع الكرسترول فى الدم .

 

6- الشوكولاتة السوداء تحتوى ايضا على مضادات الاكسدة :

فى واحدة من افضل سمات الشكولاتة الداكنة فهى تحتوى على مادة البولينفينول الموجودة فى الكاكاو و التى تعمل كمضادات اكسدة مما يؤدى الى تاخر او منع علامات الشيخوخة المبكرة .

 

 7- الشوكولاتةالسوداء تخفض ضغط الدم :

تظهر الدراسات ان مضاضات الاكسدة الموجودة فى الكاكاو مثل مركبات الفلافونول تساعد على خفض ضخط الدم و احفاظ على الشرايين كما انها تساعد فى تقليل خطر مرض السكرى .

 

8- الشوكولاتة السوداء تقلل من مخاطر الاصابة بامرض القلب و الاوعية الدموية :

تشير بعض الدراسات ان تناول الشوكولاتة يساعة على تدفق ضغط  الدم الى الشراين  بشكل طبيعى لدى المدخنين و بالتالى تمنع تجلطه و بالتالى منع حدوث تصلب الشرايين و خاصة مركبات الفلافونويد التى تعمل على توسيع الاوعية و تحسين وظيفة بطانة الاوعية الدموية . و تحسين نسبة الدهون و بالتالى تحسين الدورة الدموية .

 

المصدر : 1 2 3 4 5

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا