هل تحتاج هواتف iPhone الى Antivirus

هل تحتاج هواتف iPhone الى Antivirus 0

تعتبر هواتف ايفون أكثر حماية وغير معرضة للاختراق من انظمة الويندوز او نظام ماك، ولكن كيف يمكن حماية هاتفك او جهاز الايباد الخاص بك من البرامج الضارة والتهديدات المختلفة. 

 تعتبر هواتف ايفون او جهاز ايباد أكثر حماية من الأجهزة الأخرى بسبب نظام الحماية الخاص بها الذي يمنعك من تحميل التطبيقات من أي مكان غير معروف خارج متجر التطبيقات الخاص App Store ، الا في حاجة انك تستخدم jailbreak لكسر حماية الهاتف. 

قامت شركة أبل بحماية متجر التطبيقات الخاص بها على نظام iOS لفحص التطبيقات من البرامج الضارة قبل وضعها على المتجر من قبل المطورين. 

لذلك فكل التطبيقات على متجر App Store محمية جيدا وخالية من التطبيقات الضارة، كما ان التطبيقات تقوم بسؤال المستخدم عن استخدام صلاحيات الوصول الى الموقع او الكاميرا او الصور الخ… 

من ناحية أخري يمنع نظام iOS من التشغيل المتعدد للتطبيقات او عمل التطبيقات في الخلفية لمنع أي تطبيق ضار من التسلل الى الهاتف او العمل في الخفاء ولكن إذا كان هناك تطبيق يعمل في الخلفية فسيظهر شريط علوي احمر او اخضر. 

 في أكتوبر 2019 قامت شركة أبل بحذف 18 تطبيق من متجرها لمخالفتها شروط الحماية ووضع إعلانات تعمل في الخلفية. 

هل يحتاج ايفون الى وجود تطبيق حماية Antivirus ؟ 

قد لا يحتاج ايفون الى تطبيق حماية بسبب نظام الحماية الجديد للتطبيقات على الهاتف على العكس تحتاج أنظمة ويندوز واندرويد تطبيق حماية جيد للوقاية من التطبيقات الضارة. 

نقطة الضعف الحقيقية في هواتف ايفون .

في شهر أغسطس 2019 أكتشف باحثون من مشروع Google’s Project Zero، ان البرامج الضارة من الممكن ان تتسلل الى هواتف ايفون من خلال متصفح سفاري الذي وجدو بيه 14 نقطة ضعف اثنين منهم يسمحوا بتسلل البرامج الضارة الى الهاتف. 

ولكن الجيد في الأمر ان شركة أبل تقوم بإرسال تحديثات الأمان باستمرار لهواتفها حتى الهواتف القديمة التي مر على اطلاقها أكثر من خمس سنوات. 

حتى هذه اللحظة ولوقت طويل قادم يعد نظام iOS احد أقوي أنظمة التشغيل وأكثرها أماناً. 

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.