تشفير محادثات واتساب بشكل كامل

Whatsapp end-to-end encryption

أعلنت شركة واتساب عن قيامها بتشفير المحادثات بشكل تام عن طريق End-to-end encryption (أي التشفير من الطرف الأول إلى الطرف الثاني) او ما يعرف اختصارً ب E2EE لجميع مستخدميها البالغ عددهم اكثر من مليار مستخدم نشط، لكل من رسائل النصية والصور والفيديو والمكالمات الصوتية.

يعد تشفير End-to-end encryption أقوى انوع التشفير فهو أمن تجسس فلا يستطيع أى شخص التجسس على محادثاتك بما فى ذلك شركة واتساب نفسها، باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه. وهو ما يشكل مخاوف كبيرة من إيقاف بعض الحكومات لتطبيق واتساب

ويعود ذلك إلى أن رسائلك محمية بواسطة قفل التشفير، ووحدك أنت والطرف الذي تدردش معه تملكان المفتاح الخاص لفتح قفل هذه الرسائل وقراءتها. وللمزيد من الحماية فإن كل رسالة ترسلها لها قفل فريد ومفتاح فريد. أيضاً لا بد من التوضيح أن التشفير التام يجري تلقائياً. فليس هنالك أي إعدادات يجب تشغيلها أو أي دردشات سرية خاصة يجب إجراؤها لحماية رسائلك.

 

طريقة إستخدام ميزة التشفير التام فى واتساب:

إن التشفير التام متوفر في واتساب شرط أن تستخدم أنت والطرف الذي تراسله الإصدار الأخير من تطبيق واتساب، في حين أن العديد من تطبيقات المراسلة تعمل على تشفير الرسائل بينها وبين مستخدميها فقط.

WhatsApp Encryption

WhatsApp Encryption

وستظهر رسالة نصية تخبرك بأن هذه المحادثة مشفرة بشكل كامل بينك وبين الطرف الأخر الذى تراسله إذا كان يستخدم الإصدار الأخير من التطبيق.

 

ميزة التشفير الجديدة فى واتساب جعلت من التطبيق يتوفق على منافسيه تماماً مثل تطبيق تيليجرام Telegram الذى يحمل ميزات تشفير عالية.

فهل تشكل ميزة التشفير التام فى تطبيق واتساب نعمة ام نقمة؟! وهل تكون مرتع للتنظيمات الإرهابية وكارثة على الحكومات؟!

شاركنا برأيك.

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا