مسرح منزلى : دليلك لبناء افضل نظام تلفاز و شاشات بالمنزل

123

نحن نعلم أن شراء معدات المسرح المنزلي يمكن أن يكون أمرًا مخيفًا. سيعلمك هذا الدليل الأساسيات ويساعدك في العثور على مسار أفضل للترفيه المنزلي.
لإنشاء تجربة مسرح منزلي رائعة في المنزل، فأنت تحتاج ثلاثة مكونات رئيسية ألا وهي: شاشة، نظام صوتي، جهاز لعرض محتواك المفضل. ومع تركيبات الأجهزة التي لا نهاية لها للاختيار من بينها، سيساعدك هذا الدليل في التعرف على الأساسيات. فنحن نعمل على جعل الأمر أسهل مما سبق للحصول على مسرح منزلي على أعلى مستوى حتى تتمكن من الاستمتاع بعروضك التلفزيونية وأفلامك المفضلة.

الشاشة

124

عند اختيار شاشة لمسرحك المنزلي، فيوجد أمامك اختيارين رئيسيين: جهاز بروجكتور أو شاشة تليفزيون كبيرة. وكما سنوضح أدناه، لكل منهما مميزاته الخاصة به، لذا عليك الأخذ في الاعتبار حجم وتصميم الغرفة التي ستضعها بها، بالإضافة إلى الوقت الذي ستستخدمها فيه.

يقدم جهاز عرض المسرح المنزلي(البروجكتور) أقرب تجربة لمسرحك السينمائي المفضل. فهو يتيح لك الاستمتاع بسهولة بالمحتوى على شاشة يصل مقياسها إلى أكثر من 100بوصة بشكل قطري- وذاك أكثر من أي تلفاز متوفر اليوم.
ومع ذلك، فمن المهم ملاحظة أن أجهزة عرض المسرح المنزلي لها العديد من العيوب، بداية من سطوع أقل من شاشة التليفزيون. ومن ثم، فأنت تحتاج لغرفة مظلمة للاستمتاع بالعرض على النحو الذي تريده.
يتطلب جهاز البروجكتور حامل وشاشة مخصصة من أجل تقديم تجربة مثالية. تحتوي هذه الأجهزة على مصابيح داخلية والتي لها دورة استخدام محددة قبل الحاجة لاستبدالها بأسعار باهظة حيث (يقاس عمر المصباح بآلاف الساعات).
إضافة إلى ذلك، تتميز أجهزة البروجكتور بالليزر بأحدث التقنيات والتي تعالج معظم أوجه القصور الظاهرة. فهي توفر سطوع وتباين ممتاز. ومع ذلك، في هذا الوقت، تصل تكلفة تلك الأجهزة إلى ما يعادل ثمن سيارة دفع رباعي عائلية.
أما عن شاشة التلفزيون الكبيرة، فهي أفضل الطرق العملية لإنشاء مسرحك المنزلي. ولذلك، نوصي بشدة أن تختار لوحة شاشة مقاس 65 بوصة على الأقل أو أعلى (حسب ميزانيتك), أو تستغل العروض الموجودة على كود الخصم من سوق دوت كود وتحصل عليها بثمن افضل مما تتخيله.
وبالمقارنة مع جهاز الروجكتور، فإن شاشة التلفزيون الكبيرة أسهل بكثير من حيث تثبيتها، وأكثر متانة. كما أنك لن تحتاج إلى القلق بشأن الإضاءة المحيطة في الغرفة كما لو كنت تستخدم جهاز عرض(البروجكتور) – فالتلفزيونات لديها صورة أكثر إيضاحاً.
وسواء اخترت جهاز بروجكتور أو شاشة تلفزيون كبيرة، عليك التأكد من أن اختيارك يدعم دقة 4k. فالفيديوهات بدقة الـ 4k أفضل بكثير وأكثر تفصيلاً بأربعة أضعاف البيكسيلات الموجودة في صورة full HD. وتتوفر معظم الأفلام الجديدة والعروض الشعبية بـ 4k، مما يجعل جهازك أكثر تطوراً.
وإليك مصطلح HDRالذي لابد أن يكون مألوف بالنسبة إليك عند شراء شاشة، حيث يشير الاختصار إلى “نطاق ديناميكي مرتفع”، كما يجعل المحتوى المتوافق أكثر حيوية من محتوى غير HDR. وهناك ثلاثة معايير من HDR عليك معرفتها وهي: Dolby VisionوHDR10و HLG.
أيضاً، تدعم أجهزة التلفزيون المتطورة اليوم جميع معايير HDR الثلاثة. وفي الوقت الحالي، تمتلك أجهزة عرض المسرح المنزلي(البروجكتور) قدرات أكثر تحديدًا على نطاق HDR، على الرغم من أنها ما زالت تدعم محتوى HDR10.

إذا لم تكن قد اخترت جهازًا تلفزيونًا ذكيًا بدقة 4K، فنوصي لك بشدة إضافة جهاز بث UHD إلى إعداد المسرح المنزلي.
ويعتبر Apple TV 4K هو الخيار الأفضل المتاح اليوم. فهو يدعم كلا من معايير Dolby Vision وHDR10 العالية الديناميكية، والذي يقدم مجموعة مذهلة من محتوى الـ 4k وخدمات البث. وتتراوح بين Netflix وAmazon Prime، وصولًا إلى مجموعة رائعة من الأفلام المحسّنة بتقنية HDR.
إن NVIDIA Shield TV بديلاً رائعًا لجهاز Apple TV 4K . حيث أنه يدعم بث 4k HDR من خدمات اليوم الشعبية، متضمناً يوتيوب، فضلاً عن متجر جوجل بلاي. وفي الوقت نفسه، عليك ملاحظة أنه Shield TV لا يدعم Dolby Vision.
وإذا كنت تفضل النسخ المادية للأفلام ، فكر في مشغل بلو راي 4K بدلاً من ذلك. فأفضل العروض اليوم تدعم محتوى HDR ، فضلاً عن القدرة على البث من الخدمات الأكثر شعبية.

نظام الصوت

125

إن إعداد الإحاطة الصوتية أمرًا أساسيًا لتجربة المسرح المنزلي الخاصة بك كالشاشة. وتعتبر أسهل الطرق لترقية الصوت هو اختيار مجموعة جاهزة للاستخدام. يتضمن هذا عادةً جهاز استقبال صوت منزلي ومكبرات صوت ومضخم صوت.
تدعم معظم مستقبلات الصوت الحديثة تشغيل الفيديو بدقة الـ 4k من خلال HDMI. وهذه ميزة أساسية لتترقبها، لاسيما إذا كنت قد اخترت جهاز 4K TV أو جهاز عرض المسرح المنزلي.
إضافة إلى أن جميع أنظمة الصوت في المسرح المنزلي تدعم1.5-قناة الصوت المحيطي، وهو الحد الأدنى لتجربة صوتية رائعة. وتدعم العروض الخيالية المزيد من القنوات الصوتية، بما في ذلك Dolby Atmos، والتي يمكنها التقاط التأثيرات الصوتية من أي اتجاه (ولو فوقك!) من أجل الانغماس التام في المحتوى الذي تعرضه.
يمكن للمشترين الأكثر خبرة اختيار إنشاء نظام الصوت المحيطي الخاص بهم. وحسب ميزانيتك، يمكنك إنشاء إعداد عالي الجودة بأقل من 1000 دولار. وإذا لم تشكّل النقود أيّ عائق، فيمكنك بسهولة إنفاق مبلغ مكون من خمسة أرقام على أجهزة الصوت.

جهاز التحكم عن بعد العالمي.

126

سيكون لكل عنصر من عناصر المسرح المنزلي جهاز التحكم عن بعد الخاص به، والذي قد يكون بمثابة عبء ثقيل. فإذا أردت أن تقاوم ضد طاولة قهوة مزدحمة، نوصي بشدة جهاز التحكم عن بعد العالمي.
إن جهاز التحكم عن بعد العالمي Logitech Harmony Elite هو الأفضل من نوعه. فيمكن للأداة المتوافقة مع Alexa التحكم في مئات الآلاف من الأجهزة، بما في ذلك الأجهزة المنزلية.

و يمكنك الحصول على معلومات اكثر بمشاهدة هذا الفيديو:

QLsrl3xoppP48lP1yeEYHghmwT2qH2jZ1FniZk02

للإعلان علي موقع روبابيكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.