أفضل و أكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل

1

يواجه العديد من الأشخاص في بداية حياتهم البرمجية سؤال محير يتعلق باللغة البرمجية التي يريدون تعلمها ، كما أنه من الصعب تحديد قائمة بلغات البرمجة التي ينصح بها للراغبين في دخول هذا المجال ، و لكن هناك طرق يمكن استعمالها لتحديد لغة البرمجة المناسبة  و هو أن يحدد المتعلم المجال الذي يريد العمل فيه ، مثلا : تطبيقات الموبايل ، الشبكات ، الأنظمة ، سطح المكتب …الخ ، و في هذا الموضوع سنتطرق إلى خمسة لغات برمجة مهمة تعتبر من اللغات مطلوبة بقوة .

و لكي لا ننسى تنويهك عزيزي القارئ إلى أمر مهم للغاية ، و هو بعد معرفة هذه اللغات ننصحك بعدم الانتقال من لغة إلى أخرى ، لأن ذلك سينعكس سلبا على تعلمك بل ركز على لغة واحدة و حاول إعطائها الوقت الكافي لإتقانها.

 

1/ لغة Java ( جافا ):

تعتبر  لغة جافا من أشهر لغات البرمجة ، و قد قامت  شركة ”Sun Microsystems” بابتكار هذه اللغة مع  بداية تسعينات القرن الماضي  و هي الآن جزء من العملاق ”أوراكل” ، هذه اللغة أصبح لها صدى واسع في العالم تستخدم في مجالات عديدة منها : مجال الشبكات ، تطبيقات الهواتف الذكية و سطح المكتب…إلخ ، و تعد جافا من اللغات الصعبة نوعا ما ، و لتعلمها لابد من تخصيص وقت و جهد أكبر لها.

 

2/ لغة Python ( البايثون ):

ابتكرت لغة Python في أواخر الثمانينات من القرن الماضي ، وتعد من لغات البرمجة الأساسية حيت توفر للمطورين إمكانية تحليل كمية كبيرة من التعليمات البرمجية ، كما أن لغة بايثون متوافقة مع  قواعد بيانات عديدة ، إلى جانب كونها لغة سهلة الاستخدام و التعلم و هذا ما يجعلها من أحسن لغات البرمجة و أفضلها و التي ينصح بها الراغبين في دخول عالم البرمجيات.

اقرأ ايضاً: 5 تطبيقات لتحرير الاكواد البرمجية على الاندرويد

3/ لغة  C وC++

لغة C من بين لغات البرمجة التي ظهرت في أواخر الستينات وبداية السبعينيات ، حيث تم ابتكار هذه اللغة لتستخدم  في العمل على نظام التشغيل يونكس و تطويره.
و أما لغة C ++ فهي اللغة المطور من لغة C ، و من خصائصها أنها أكثر مرونة وكفاءة ، إلى جانب ميزات تخص الهيكل العام لهذه اللغة التي حظيت بشهرة عالمية .

 

4/ لغة JavaScript ( جافا سكريبت ):

لغة جافا سكريبت هي لغة برمجية مطورة من قِبل شركة ”نتسكايب “و أيضا Sun Microsystems في سنة 1990، و قد كان الهدف من هذه اللغة هو إعطاء محتوى صفحات الويب وجه أكثر تفاعلي و ديناميكي ، وهي الآن من بين اللغات التي تستخدم في العديد من المجالات ، وتعتبر من بين اللغات الأكثر طلبا في سوق الشغل ، كما أنها لغة بسيطة  وسهلة التعلم.

 

5/ لغة ( Ruby روبي ):

تم ابتكار لغة Ruby من طرف العالم الياباني ” يوكيهيرو ماتسوموتو” عام 1993 ، و قد تم اختراع هذه اللغة من أجل تطوير لغة برمجة بسيطة يمكن قراءتها ، حيث ترتكز على احتياجات الإنسان عوضا من الكمبيوتر ، و تعتبر لغة روبي من أهم لغات البرمجة التي يمكنك تعلمها و تتميز بكونها مفتوحة المصدر و ديناميكية ، إلى جانب تمتعها بصيغ واضحة و نظيفة.

كانت هذه إذا من بين لغات البرمجة الأكثر طلبا في سوق الشغل ، يمكنك اختيار اللغة التي تناسبك و الانطلاق في تعلمها و كما ذكرنا سابقا ، ركز على لغة واحدة فقط و حاول تطبيق ما تعلمته ، و لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك لتعم الفائدة أكثر .

للإعلان علي موقع روبابيكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *