هل ترتيب أليكسا مهم … ؟!

alexa-boost-hnjwekfjjhruq

ترتيب أليكسا هو تصنيف عالمي للمواقع، يعطي مؤشرا للمستخدم بقيمة الموقع الذي يزوره، ويكون هذا الترتيب في غالب الأمر يرتفع أو ينخفض بسبب عدد الزوار، ولكن هل هذا التريب مهم وهل هو مفيد في الأرشفة وهل جوجل تعطي ميزة أكبر للمواقع التي يكون ترتيبها في أليكسا منخفضا؟

ترتيب أليكسا وأرشفة جوجل للموقع

google-pagerank-and-alexarank

كثيرا ما نجد الناس تربط بين ترتيب أليكسا وأرشفة الموقع في جوجل، ولكن الحقيقة أن الأمر مجرد وهم، فترتيب أليكسا لا يغير شيئا في أرشفة الموقع، بل في الغالب يكون الجري وراء تخفيض ترتيب أليكسا مضرا لأرشفة موقعك في جوجل.

ذلك لأن كل خدمات تخفيض ترتيب أليكسا التي تجدها في مواقع الخدمات تكون مضرة، وتكون مجرد تحايل لا أقل ولا أكثر. حيث يتم إرسال عدد كبير من الزوار الوهيين للموقع وهكذا يتم تخفيض ترتيب أليكسا، أو يتم اتباع طرق أخرى كعمل باك لينك كثير للموقع وهذا أيضا يخفض ترتيب أليكسا، ولكنه في المقابل يضر بأرشفة الموقع في جوجل بالتأكيد. وذلك لأن الباك لينك الكثير والغير جيد تعتبره جوجل سبام وتخفض ترتيب الموقع بسببه.

ترتيب أليكسا هو ترتيب مستقل بذاته لا يعتد به في تصنيف جوجل وأرشفة الموقع، بل محاولة تخفيض الترتيب بالطرق السالفة الذكر أو بأي طريقة أخرى ستكون مضرة وقد تصل بك للحظر في جوجل.

ولكن مع ذلك يبقى ترتيب أليكسا رغم سهولة التحايل عليك وتخفيض الترتيب بعدة وسائل يبقى الترتيب مهما في جانب واحد وهو في حالة الإعلان عن الموقع، إن كنت تملك موقعا وتريد توفير مساحة إعلانه به، فسوف تجد كل الناس تنظر لترتيب أليكسا قبل محادثتك بخصوص الإعلان على موقعك، وذلك لأنه تصنيف يعطي للمعلن فكرة عن عدد زوار الموقع، ولكن إن كنت معلنا وبحاجة لاستثمار المال من أجل الإعلان في موقع ما، عليك التركيز في نوعية الموقع أولا قبل التفكير في ترتيبه، فمثلا تكون المدونات التقنية في الغالب غير صادقة، وفي مجمل الأمر أصحابها يستخدمون طرقا وهمية لجلب الزوار بغرض تخفيض ترتيب أليكسا وتوفير خدمات الإعلان بسعار كبير.

ومن أجل تجنب التحايل عليك وضمان الإعلان في موقع جيد، عند النظر لأي موقع شاهد هل يضع إعلانات ادسنس، ومجرد وجود إعلانات أدسنس في الموقع فهذا دليل قاطع على أن ترتيب أليكسا بنسبة 90% صحيح، إلا في حالة واحدة وهي استخدام دومين قديم وفي هذه الحالة للتأكد من أن الدومين بدأ مع المدونة في وقت واحد عليك مشاهدة أول مقال نشر فيها ومقارنته من بتاريخ إنشاء الدومين، وحال وجود تفاوت كبير فهذا يدل أن الدومين قديم وترتيبه وهمي والإعلان على أي موقع بتلك المواصفات هو مجرد إضاعة للمال.

وفي المقابل حين تكون كل النقاط صحيحة يمكنك الوثوق بالموقع والتأكد من أن ترتيبه جيد، بالإضافة إلى ذلك تكون المواقع التجارية في الغالب دقيقة فمعظمها لا يلجأ للتحايل وذلك لأنهم يهتمون بزوار جوجل ولا يجرؤون على استخدام أي وسيلة للتحايل تجنبا للعقاب، لذلك فترتيب أليكسا في تلك المواقع في المجمل يكون دقيقا، ومع ذلك عليك التأكد من خلال فحص الدومين ومعرفة تاريخ نشر أول مقال في الموقع. لضمان أن الرترتيب صحيح ولم تستخدم أي وسيلة للتحايل يمكنك مشاهدة نسبة التخفيض في الترتيب، فإن وجدت تخفيضا في ترتيب أليكسا بنسبة 500% في شهر واحد فكن على يقين بأن الترتيب تم التلاعب به وتم التحايل لتخفيض الترتيب.

خلاصة القول

ترتيب أليكسا ليس مهما على الإطلاق لمعظم المواقع ولا يمكن اتخاده كوسيلة دقيقة لمعرفة قيمة أي موقع كان، وذلك كما سبق الذكر بسبب سهولة التحايل على الترتيب واستخدام وسائل كثيرة للتلاعب بالترتيب وتخفيضه بشكل كبير. وينصح دوما بالإبتعاد عن أي وسيلة للتحايل بسبب تأثيرها على نتائج الموقع في جوجل.

QLsrl3xoppP48lP1yeEYHghmwT2qH2jZ1FniZk02

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا

%d مدونون معجبون بهذه: