3 نقاط لاحتراف التسويق الإلكتروني

4554

التسويق الإلكتروني يعتبر أحد أهم المجالات التي تحقق دخلا كبيرا من الأنترنت. وذلك لهامش الربح الكبير الذي يمكن تحقيقه عند بيع المنتج، ويمكن اعتبار التسويق الإلكتروني أهم مجال للعمل على الأنترنت وذلك لسهولته وإمكانية العمل به بدون قيود. ومن أجل التعرف على المجال سنقدم لكم الخطوات الأساسية التي على الجميع اتباعها من أجل تحقيق نتائج جيدة من التسويق.

اختيار المنتج

يعد اختيار المنتج هو الفيصل وهو أهم خطوة على الإطلاق، من أجل ضمان العمل بشكل صحيح وتحقيق الربح الذي تسعى إليه. رغم إهمال أغلب الناس لهذه النقطة إلا أنها الأهم. تخيل أنك تختار منتجا بشكل عشوائي وتضيع عدة أسابيع محاولا تسويقه وتحقيق عمولة بيعه، وفي النهاية تكتشف أن هذا المنتج ضعيف ولا أحد ممن جربوه ينصح بشراءه. في هذه الحالة ستكون قد ضيعت الكثير من الوقت والجهد، وأيضا الكثير من المال محاولا تسويق منتج لا يمكن بيعه، وحتى إن استطعت بيعه يستطيع المشتري استعادة أمواله حين يرى أن المنتج ضعيف، وهكذا ستكون خسرت كل شيء.
لذلك فإن اختيار المنتج يجب أن تعطيه كل وقتك وتتأكد من أن المنتج جيد من خلال قراءة آراء الناس حوله، ومتابعة كل ما يقال عنه، وحين تتأكد أن أغلب الناس تؤكد على جودة المنتج وقتها يمكنك تسويقه والعمل عليه بارتياح.

 

عرض المنتج

بعد اختيار المنتج الذي تضمن جودته، عليك التفكير في أفضل وسيلة لتسويقه، وهنا لديك كل الخيارات متاحة، ولكن يبقى لكل منتج خصوصية، فبعض المنتجات يمكن تسويقها على مواقع التواصل الإجتماعي وتحقيق دخل كبير منه وأي طريقة أخرى لتسويقه تكون مجرد مضيعة للوقت والمال، أما البعض الآخر فلا يصلح للتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ولابد من تسويقه في مواقع متخصصة . في حين تكون منتجات أخرى بحاجة لتقديم نسخة مجانية لكي يتعرف المشتري على شكل المنتج وجودته قبل الشراء. فكيف نقوم بتحديد طريقة التسويق المثلى للمنتج؟
في المجمل تكون المنتجات التقنية بالخصوص هي الأكثر ملائمة للتسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي، كمنتجات الربح وجلب الزوار وكل المنتجات التي تهم مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي، وذلك لأن جزءا كبيرا من المستخدمين لديهم مواقع أو اهتمام بالربح وجلب الزوار وغيرها من المجالات التقنية. بالإضافة إلى ذلك تكون منتجات التصوير سواء الكاميرات أو لوازمها وحتى دروس التصوير وتطبيقات التعديل على الصور أيضا ملائمة لتسويقها في مواقع التواصل الإجتماعي وبالأخص في انتسجرام وذلك لأن معظم المستخدمين يهمهم التصوير.
في حين تكون منتجات أخرى كمنتجات حل المشاكل، مثل منتجات التخسيس وغيرها ملامة أكثر للتسويق في المواقع المتخصصة وفي صفحات تقدم نسخة تجريبية من المنتج، وذلك لأن المهتمين بهذا المنتج في غالب الأمر قد جربوا منتجات أخرى وعليك إقناعهم بجودة المنتج الذي تسوقه من خلال الإستفادة من سمعة موقع آخر أو من خلال تقديم نسخة عن المنتج أو فقط مثال ملخص يوضح ما الذي يقدمه المنتج بشكل صادق ودون مبالغات.

 

متابعة الإحصائيات والعمل عليها

بعد اختيار المنتج وطريقة تسويقه عليك دوما متابعة الإحصائيات التي تحصل عليها، فلابد من متابعة عدد الزوار ونسبة النقرات على رابط المنتج، وهناك إضافات يمكنك الإستعانة بها للحصول على بيانات أكثر دقة، ومنها الإضافات الخدمات التي توفرها مواقع التسويق نفسها كإمكانية تخصيص عدة روابط لنفس المنتج، وهذه الخاصية تتيح لك معرفة مصدر الزوار بالضبط، بالإضافة إلى إحصائيات أخرى يعطيها لك بعض مواقع التسويق وأحيانا تكون مدفوعة بحيث يوفر لك عدد الزوار مع عدد النقرات على زر الشراء وعدد المشترين والكثير من النقاط الأخرى. تلك الإحصائيات تتيح لك معرفة الصفحة أو المكان الذي يرسل أكبر عدد زوار بالإضافة إلى معرفة الكلمات الدلالية التي أتيتك بزوار أكثر، ونسبة الزوار المهتمين في كل رابط، ومن خلال ذلك تستطيع تطوير المقال التسويقي أو المنشور على مواقع التواصل الإجتماعي وتعديل الصور المستخدمة وتغيير زر الشراء، مع الإستغناء عن المصادر التي لا ترسل لك عددا جيدا من الزوار حتى توفر مجهودك ووقتك.

QLsrl3xoppP48lP1yeEYHghmwT2qH2jZ1FniZk02

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا