انفجار”فالكون 9″ اول صاروخ يحمل قمراً صناعيا لفيسبوك

Screenshot (181)

تحطم أمس الخميس الصاروخ “فالكون 9” الذي يحمل اول قمر صناعي لشركة فيسبوك عند الاقلاع، وكانت شركة فيسبوك قد دعمت بناء القمر “عاموس 6” الإسرائيلي الصنع بقيمة 195 مليون دولار لإرساله الى الفضاء كجزء من مشروعها الخاص لنشر الإنترنت في المناطق النائية في إفريقيا. 

أظهر فيديو تداوله نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي لحظة وقوع انفجار داخل منصة إطلاق صواريخ فضائية تابعة لشركة “سبيس أكس” الأمريكية الخميس 1 سبتمبر/أيلول. وتظهر المنصة في البداية وقد تصاعد من أحد أجزائها العلوية دخان أبيض، وأعقبه بعد ذلك انفجار ضخم نتيجة انفجار الصاروخ.

وشكّل انفجار الصاروخ “فالكون 9” الذي تطوره شركة “سبيس إكس” الأميركية، وتدميره للقمر الصناعي “عاموس 6” ضربة موجعة لمشروع فيسبوك ولصناعة الفضاء الإسرائيلية على حد سواء.

وتعليقاً على الحادثة الإقلاع الفاشلة قال مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك، “وأنا هنا في إفريقيا. أشعر بالحزن العميق بعد أن علمت أن إطلاقا فاشلا لشركة سبيس إكس دمر قمرنا الصناعي الذي كان من المقرر أن يزود كثيرا من رواد المشاريع والناس العاديين بالإنترنت في هذه القارة.”

وقال إسحق بن إسرائيل رئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية إن خسارة القمر الصناعي الإسرائيلي للاتصالات في انفجار “فالكون 9″، وجه ضربة قوية لصناعة أقمار الاتصالات الصناعية في البلاد. “فيما يخص صناعة أقمار الاتصالات الصناعية الإسرائيلية.. هذه ضربة قوية جدا قد تجعل مستقبل الصناعة محل شك إذا لم يتم انتشالها من الوحل.”

وكان صاروخ “فالكون 9” انفجر خلال تجربة إطلاق اعتيادية في كيب كنافيرال في فلوريدا بالولايات المتحدة وتسبب بتدمير القمر الصناعي “عاموس 6” الذي دعمته فيسبوك. وكان مقررا أن يتم إطلاقه يوم السبت.

 

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا