“سبيس إكس”مشروع ال 10 مليار دولار لتوصيل الانترنت

يخطط “إيلون ماسك” مؤسس شركة “سبيس إكس” الأميركية لتكنولوجيا الفضاء لتوصيل الانترنت عالي السرعة الى العالم كله، حيث سوف يستخدم أسطولا من أقمار الاتصالات منخفضة التكلفة، و الذى يمكن ان يصل الى المريخ فى يوم من الايام ليبقى رواد الفضاء على اتصال بالشبكة العنكبوتية عندما يهبطون هناك.

و المشروع عبارة عن استخدام أسطولا من اقمار الاتصالات الصناعية منخفضةالتكلفة أنه يخطط لارسال مئات الأقمار الصناعية للدوران حول الكوكب على أرتفاع 750 ميلا فوق سطح الأرض. و هو أبعد بكثير من المحطة الفضائية الدولية، التي تحافظ على ارتفاع حوالي 268 ميلا. كما أن المسافة المنخفضة لتلك الأقمار قد تساعد على تشغيل أغلب خدمات الشبكة العنكبوتية دون أي مشاكل، نظرا لقصر المسافة التي ستقطعها الإشارات الكهرومغناطيسية بين القمر الصناعي والجهاز المستقبل للإشارة.

 

اقرأ ايضا: أقوى 10 أسلحة فى الجيش الفرنسى

 

وأوضح ماسك أن مشروع قمر الإنترنت الفضائى سيوفر شبكة إنترنت عالمية وسريعة ورخيصة لا تعيقها الأسلاك الأرضية، حيث إن “سرعة الضوء في الفضاء أسرع بـ40% منها في أسلاك الألياف الضوئية”. واعتبر أن شبكة الأقمار الصناعية التي يطمح إلى بنائها ستكون أكبر نظام اتصالات عالمي، و ان المشروع سوف ينافس الكابلات البحرية التي لا زالت تواجه مشكلة في توصيل خدمة الإنترنت لبعض المناطق حول العالم.

وقد كشف أيضا أن المشروع سوف يبدأ ب60 موظفا من مكتب سبيس أكس فى سياتل كما سيتم العمل على صواريخ فالكون وكبسولات التنين. وقال ماسك ان المشروع سوف يستغرق منهم أكثر من خمس سنوات و سوف يتكلف 10 مليار دولار.

لكن حلم ماسك لا ينتهي عند هذا الحد،بل يطمح إلى أن يمتد الاتصال بالإنترنت إلى الكوكب الأحمر عندما يهبط البشر على سطحه .

محمد فتحى

مدون و مطور و يب ومؤسس موقع روبابيكيا

للإعلان علي موقع روبابيكيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *