مسجد الشيخ زايد تحفة معمارية وارقام قياسية

مسجد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان صرح إسلامي بارز في دولة الإمارات. يقع المسجد في إمارة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير.جاء جامع الشيخ زايد الكبير ضمن أهم 16 وجهة سياحية عالمية وذلك حسب استطلاع رأي أجراه موقع / تريب ادفسور / وهو أكبر موقع  للسفر في العالم .

 

 

 

11

التسمية

سمي على اسم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – مؤسس وأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة الذى قد امر ببناء هذا المسجد في العام 1996 ساعيًا بذلك لأن يكون هذا المسجد صرحا إسلاميا يرسخ ويعمق الثقافة الإسلامية ومفاهيمها وقيمها الدينية السمحة، ومركزا لعلوم الدين الإسلامي. أول صلاة تقام في المسجد كانت صلاة عيد الأضحى في العام 1428 هجريا (19 ديسمبر 2007) .وقد تم الانتهاء من أعمل البناء في مارس2008. وبلغ إجمالي تكلفة المشروع مليارين و 167 مليون درهم إماراتي اكثر من ( 600 مليون يورو ).

 

03

 

المكان

يقع المسجد في امارة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعرف محليا بمسجد الشيخ زايد أو المسجد الكبير أو أيضا مسجد الشيخ زايد الكبير.تعد المدينـة الأغنى في العالـم حسب تقاريـر لـ ( سي إن إن) ومجلة (فورتشن)، وتصنف كثاني أكثر المدن غلاء بالنسبة للعمال الوافدين في المنطقـة ، والـ 67 في العالـم .

 

07

 

تحفة معمارية وارقام قياسية

وقد استخدم في عملية بنائه أفخم أنواع الرخام الأبيض الإيطالي والحجر والذهب 24 قيراط والأحجار الكريمة والكريستال والسيراميك.
ويعد رابع أكبر مسجد في العالم من حيث المساحة الكلية بعد المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء بمساحة تبلغ 412،22 مترا مربعا بدون البحيرات العاكسة حوله،
وأحد أكبر عشرة مساجد في العالم من حيث حجم المسجد. ويتسع المسجد لأكثر من 7000 مصلي في الداخل ولكن مع استعمال المساحات الخارجية ان يتسع لحوالي 40،000 مصل.

 

17

 

 

29

 

 

التصميم

ومن معالمه المميزة وجود أربعة مآذن في أركان الساحة الخارجية بارتفاع 107 أمتار للمأذنة مكسية كاملة بالرخام الأبيض. و 82 قبة ب 7 احجام مختلفة و 96 عمودا داخل قاعة المصلين الرئيسية و 1096 عمودا تحمل الاقواس. و غرفتين لمصى النساء كل غرفة تستوعب 1500 مصلية.

 

 

06

 

 

 

05

 

 

 

 

 

 

أكبر سجادة في العالم

تغطي أرضية المسجد أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا مربعا. بصناعة يدوية في ايران عمل عليها 1200 ناسج وناسجه، و 20 فنيا و 30 عاملا. يبلغ عدد العقد فيها 2,268 مليون عقدة وتزن السجادة 47 طنا، 35 طنا منها من الصوف و 12 طنا من القطن. كلفت السجادة نحو 30 مليون درهم

 

اكبر سجادة فى العالم بمسجد الشيخ زايد

 

أكبر قبة في العالم

تعد قبة المسجد الرئيسية أكبر قبة في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتزن القبة ألف طن، ويصل عدد القباب في هذا المسجد 82 قبة مختلفة الأحجام.

مسجد الشيخ زايد

مسجد الشيخ زايد

 

اكبر ثريا في العالم

اكبر ثريا في العالم بوزن 12 طنا و 40 مليون قطعة كريستال.

 

02

اكبر ثريا فى العالم بمسجد الشيخ زايد – صورة 1

 

 

16

اكبر ثريا فى العالم بمسجد الشيخ زايد – صورة 2

 

 

 

13

اكبر ثريا فى العالم بمسجد الشيخ زايد – صورة 3

 

 

 

 

 

شاهد وثائقي عن جامع الشيخ زايد الكبير

 

و يمكنك زيارة المسجد عبر خدمة ستريت فيو

المصادر 1,2,3,4

 

مدون و مطور و يب

محمد فتحى

مدون و مطور و يب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *