حقائق عن القطط قد لا تعرفها

كثير منا يهتم بالقطط و تربيتها فهى اكثر الحيوانات الاليفة تربي فى المنازل و اكثرها لطفا و استئناسا.

1– القطط تتواصل مع البشر

فالقطط لها نبرة صوتية معينة عندما تكون جائعة – او عندما تتأخر فى احضار الطعام – أو تريد اللعب خاصة القطط الكبيرة يلاحظ ذلك اصحاب القطط المنزلية

و فى دراسة 2007 قالت ان استئناس القطط المنزلية بدأ قبل 8000 سنة و ذلك تكيفت القطط مع الانسان بشكل كبير و استطاعت الاتصال معه.

 

 

2– لديها سمع خارق

حيث تسطيع القطط سماع ترددات صوتية لايستطيع سماعها البشر او الكلاب او العديد من الثديات الاخرى. و تسطيع تحريك اذنيها فى جميع الاتجاهات مثل جهاز استقبال الأصوات. فالديها 32 عضلة خارجية تتحكم في الأذن، بينما تحتوى أذن الإنسان على 6 عضلات فقط.

 

3– القطط تنام 2/3 حياتها

sleep_cat_2120

القطط تنام 16 ساعة يوميا فى المتوسط اى لو ان هناك قطة عمرها 9 سنوات فإنها قضدت 6 سنوات منها فى النوم.

 

4– القطط تحلم أثناء نومها

فقد يلاحظ أصحاب القطط ترحكها اثناء نومها او حدوث انقباضات لها او حودث بعض التشنجات اثناء النوم، و يحث ذلك عند استغراق القطط فى النوم العميق فانها تدخل فى حالة حلم و يمكن تبرير ذلك بانها تحلم بصيد شىء ما.

القطط الصغيرة يمكنها ان تحلم عندما يكون عمرها اسبوع. و القطط الصغيرة تنام مدة كبيرة لان اجسامها تفرز هرمون النمو اثناء النوم.

و لكن اذا كانت هناك تشنجات غريبة و عنيفة جداا و مستمرة اثناء النوم ،فربما يشير هذا الى وجود مشكلة ما فيمكنك وقتها زيارة الطبيب البيطرى.

 

 

5– تغير السلوك بالمكافئة

يوصى خبراء فى تدريب الحيوانات ان القطط يمكن ان تغير سلوكها عن طريق مكافئتها بالطعام مثلا حتى لو كان سلوكها عدونيا بدلا من العقاب.

 

 

6– قرقرة القطط

لم يسطيع احد حتى الان تفسير كركرة القطط و ماذا تعنى . ولكنها ليست الحيوانات الوحيدة التي تصدر صوت قرقرة السناجب، والفيلة، وحتى الغوريلا أيضا.

 

 

7– اكثر الحيوانات الاليفة انتشارا و تربية

القط المنزلي هو الأكثر ترويض، وهناك ما يقرب من 73 مليون القطط في المنازل من خلال الخروج من البلاد في حين أن هناك 68 مليون الكلاب.

 

 

8– القطط لها مشاعر مثل الإنسان.

cat_120052

القطط لها مشاعر و تشعر بالحزن -السعادة – الغضب – الإثارة – المرح، و أكدت الدراسات ان القطط لديها ميول للاحساس بالعواطف البشرية و تشارك الإنسان فى مشاعره.

 

 

9– عضات القطط خطرة

Cat-bites-are-dangerous

تظهر الدراسات ان حوالى 40,000 شخص من جميع انحاء الولايات المتحدة يتعرضون لعضات القطط ، عضة القطط خطيرة جدا ويمكن أن تؤدي إلى عدوى بكتيرية خطيرة يمكن علاجها و لكن عند تركها تنتشر .

 

 

10– تحمل جهاز تحديد المواقع طبيعى

فى حالات موثقة تاهت فيها القطط ، عادت مرة اخرى من اماكن بعيدة منزلها .ويجع العلماء ذالك الى انها تسطيع تحديد المواقع عن طريق زوايا اشعة الشمس.

 

11– يمكنها استخدام المرحاض.

Cats-can-use-the-toilet

يؤكد خبراء تربية الحيوانات ان القطط يمكن تدريبها على استخدام المرحاض حيث ستجدها القطط مكان مريح لها.

 

 

12– يمكنها القفز من اماكن عالية.

Cats-can-jump-high

يمكن ان تقفز القطط لمسافة تبلغ 5 اضعاف طولها .

 

 

13– الحجم لا يهم

cat-bones

على الرغم من حجمها الصغير فإن القطط لديها ما يقرب من 290 العظام و517 العضلات، ينما البشر الذين هم أكبر بكثير في الحجم لديهم فقط 206 عظمة.

 

 

14– لسان القطط

Cat_tongue_macro_041121

لسان القطط

هل تعلم أن ينقسم اللسان القط إلى أقسام ولكل واحد هو المسؤول عن تمييز الأذواق؟ القطط لا تستطيع تذوق الحلوى و ذلك عن إضافة السكر الى حليب القطط سيكون بدون جدوى، الشوكولاتة أيضا مضرة للقطط .

القطط يمكنها تنظيف نفسها بكفائة بواسطة لسنها فقط.

 

15– لون عيون القطط

cats-eye-color

هل تعلم ان القطط البيضاء بعيون زرقاء يكون معظمها اصم و ان القطط التى لديها عين زرقاء و العين الثانية بلون اخر تكون الاذن المجاورة للعين الزرقاء تكون صماء.

 

16– يمكنها شرب مياه البحر

على عكس البشر، القطط لديها كلى التي تمكنها من تصفية الملح واستخدام الماء لترطيب أجسادهم.

 

 

17- عند اخصاء القطط يمكنك أضافة من سنتين الى 3 سنوات من عمرها .

 

18- القطط لديها 3 جفون.

 

19- عندما تهز القطة زيها بمعنى ذلك انها سعيدة لرؤيك .

 

 

المصدر:1,2

 

مدون و مطور و يب

محمد فتحى

مدون و مطور و يب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *