نصائح ذهبية لتجنب تساقط الشعر

 

تساقط الشعر مشكلة شائعة جدا، وهي لاتقتصر على الرجال، بل النساء أيضا وكذا الأطفال يكونون عرضة للإصابة بتساقط العشر.
صحيح أن تساقط الشعر هو نتيجة طبيعية ﻟﺘﺄﺛﯿﺮ اﻟﺠﯿﻨﺎت اﻟﻮراﺛﯿﺔ، ﻟﻜﻦ اﻟﺼﺤﯿﺢ أﯾﻀﺎ أن ھﻨﺎك ﻋﺪة أﻣﻮر ﺻﺤﯿﺔ طﺎرﺋﺔ ﻻ ﻋﻼﻗﺔ ﻟﮭﺎ ﺑﺎﻟﻮراﺛﺔ، ﺗﺘﺴﺒﺐ ﻋﻨﺪ اﻟﻜﺜﯿﺮات ﻓﻲ ﺗﺴﺎﻗﻂ ﻏﯿﺮ طﺒﯿﻌﻲ ﻓﻲ ﺷﻌﺮ اﻟﺮأس.

أسباب تساقط الشعر :

حسب الخبراء فإن تساقط الشعر يأتي نتيجة لعدد ﻣﻦ اﻷﺳﺒﺎب، نذكر منها اﻟﻀﻐﻮطﺎت واﻟﺘﻮﺗﺮات اﻟﻨﻔﺴﯿﺔ الى جانب العوامل الوراثية، كما تتسبب بعض الحالات المرضية مثل أمراض اضطرابات الغدة الدرقية في تساقط العشر، كما أن ما يستخدم من مواد كيميائية لصباغة الشعر أو التجعيد أو الفرد يمكنه أن يتسبب أيضا في تساقط العشر في مراحل لاحقة من العمر.
وحسب ” المؤسسة القومية الصحية ” ﺑﺎﻟﻮﻻﻳﺎت اﻟﻤﺘﺤﺪة فإن ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﺴﺎﻗﻂ اﻟﺸﻌﺮ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ اﻟﺴﺒﺐ، وﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﺤﺎﻻت ﻧﺠﺪ أن ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ اﻟﺴﺒﺐ ﺗﺰﻳﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺗﺴﺎﻗﻂ اﻟﺸﻌﺮ، وﻗﺪ ﻳﺘﻄﻠﺐ اﻷﻣﺮ ﺗﻨﺎول أدوﻳﺔ ﻹﻋﺎدة اﻟﻨﺸﺎط ﻟﻌﻤﻠﯿﺎت ﻧﻤﻮ اﻟﺸﻌﺮ، أو إﺟﺮاء ﻋﻤﻠﯿﺎت ﺗﺮﻣﯿﻢ وإﺻﻼح ﻟﻠﺸﻌﺮ.
نصائح مهمة للحماية من تساقط الشعر

1- ﻻ ﯾوﺟد ھﻧﺎك أي ﺿﻣﺎﻧﺔ ﺗﺿﻣن ﻋدم ﺗﺳﺎﻗط اﻟﺷﻌر ﺑﺳﺑب ﻣﺷﻛل وراﺛﻲ أو ﺑﺳﺑب عامل آخر، ومع ذلك تنصح السيدات ببذل مافي جهدهن لتقديم أفضل ما لديهن للشعر لرعايته وإبقائه في صحة جيدة.

2- عدم تعريض الشعر لحرارة ﻣﺗﻛررة أو ﻣﺳﺗﻣرة وذﻟك ﻻن اﻟﺣرارة ﺗﻘوم ﺑﺈﺿﻌﺎف اﻟﺑروﺗﯾﻧﺎت اﻟﻣوﺟودة ﻓﻲ اﻟﺷﻌر، كما تنصح السيدات بتجنب مجفف الشعر، مهما كانت الإغراءات واﻟوﻋود ﻛﺎﻟﺷﻌر اﻟﻼﻣﻊ واﻟﻧﺎﻋم، ﻓﺎﻟﺗدﻓﺋﺔ واﻟﺗﺟﻔﯾف اﻟﻣﺳﺗﻣران ﯾﻣﻛن أن ﯾؤدﯾﺎ إﻟﻰ اﻟﮭﺷﺎﺷﺔ والتي قد تؤدي الى ﻓﻘدان اﻟﺷﻌر، ويبقى التجفيف اﻟطﺑﯾﻌﻲ ھو اﻷﻓﺿل ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ ﻟﻠﺷﻌر .

3- تجنب بعض التسريحات اﻟﺗﻲ ﺗﺳﺣب اﻟﺷﻌر ﺑﻘوة وﺗﺗطﻠب رﺑطﮫ ﺑﺎﻷﺷرطﺔ اﻟﻣطﺎطﯾﺔ وذﻟك ﻷﻧﮫ ﯾﻣﻛن أن ﯾﺳﺑب ﺑﻌض
اﻷﺿرار إن ﺗم اﺳﺗﺧداﻣﮫ ﺑﺷﻛل ﯾوﻣﻲ ﻣﺗل ﺗﺳرﯾﺣﺔ دﯾل اﻟﺣﺻﺎن أو اﻟﺿﻔﺎﺋر .

4- غسل الشعر ﺑواﺳطﺔ ﺷﺎﻣبو ﺟﯾد، غسل الشعر يساهم في الحفاظ على الشعر وفروة الرأس وجعلها نظيفة ومنع احتمالات العدوى التي قد تتسبب في فقدان الشعر.

5- ﺗﺟﻧب ﻣﺷط اﻟﺷﻌر وھو ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺑﻠﻠﺔ، إذ من شأن ذلك ﻧزع ﺑﻌض اﻟﺷﻌﯾرات اﻟﺗﻲ ﻻ ﺗزال ﻓﻲ طور اﻟﻧﻣو، وينصح باستخدام ﻣﺷط ذو أﺳﻧﺎن واﺳﻌﺔ وﻣﺗﻔرﻗﺔ.

6- ﺗﺟﻧب ﺗدﻟﯾك اﻟﺷﻌر ﺑﻘوة ﺑﺎﻟﻣﻧﺷﻔﺔ ﻣﺑﺎﺷرة ﺑﻌد ﻏﺳﻠﮫ ﻹﻧﮫ ﯾﻣﻛن أن ﯾؤدي إﻟﻰ ﺗﻛﺳر اﻟﺷﻌر. ﺑل ﺑدل ذﻟك ينصح ﺑﺗدﻟﯾﻛﮫ ﺑﻠطف ﻟﯾﺟف.
اﻟﺗوﺛر أو اﻹﺟﮭﺎد ﻟﮫ أﺿرار ﺳﻠﺑﯾﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺟﺳم ﻛﻠﮫ، بما فيه الشعر، وينصح بأخذ الوقت الكافي من الراحة والحصول على النوم الكافي والإبتعاد عن الأجواء المشحونة.

7 – اتباع نظام غذائي صحي مليء ﺑﺎﻟﺧﺿﺎر واﻟﻔواﻛﮫ وﺑﺎﻣﻛﺎن ﺑﻌض ھذه اﻟﻣﻛوﻧﺎت اﻟﻐذاﺋﯾﺔ اﻟﺗﻲ اذا ﺗم ﺗوﻓﯾرھﺎ ﻓﻲ ﺣﻣﯾﺔ ﺻﺣﯾﺔ وﺑﺷﻛل ﻛﺎف ﻓﺈﻧﮭﺎ ﺳوف ﺗﺳﺎﻋد ﻋﻠﻰ ﻋﻼج ﺗﺴﺎﻗﻂ اﻟﺸﻌﺮ أو ﻋﻠﻰ اﻷﻗل ﺗﻘﻠﯾل ﺗﺳﺎﻗطﮫ.

مدون و مطور و يب

محمد فتحى

مدون و مطور و يب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *