مارك زوكربيرغ يحول Jarvis من خيال إلى حقيقة !!

الكثير من الناس حول العالم شاهدوا الفيلم المشهور IRON MAN الذي صُنف ضمن أفلام الخيال العلمي , وقد كان الشيء الأبرز في هذا الفيلم هو المساعد الشخصي للرجل الحديدي الذي كان يدعى jarvis , والذي كان عبارة عن ريبورت آلي , ومهمته هي مساعدة الرجل الحديدي في القيام بأعمال المنزل كاملة بحيث يتلقى الأوامر وينفذها , لكن الخبر الصادم والذي أذهل الكثيرين قبل أيام هو إعلان مارك زوكربيرغ على حسابه الشخصي عن إقترابه من انهاء أهم انجازاته في 2016 وهي إنشاء تطبيق هاتفي أطلق عليه اسم (jarvis) يقوم من خلاله بالتحكم بجميع أركان المنزل متمثلة بالأعمال اليومية , وليس هذا فحسب , بل يتعدى ذلك الى الاعتناء بابنته الصغيرة ومساعدة زوجته بالاعمال اليومية !!

قال مارك أنه قد استغرق 100 ساعة من العمل الجاد في اتمام هذا الانجاز الا انه غير جاهز تماماً , لكن المذهل فيما قاله هو المميزات التي يتمتع بها هذا التطبيق … إليك هذه المميزات :
التحكم بكافة أجهزة المنزل عن طريق الصوت , وتمييز كافة الأصوات عن بعضها وتحديد ما ان كان الحديث موجهاً لهذا التطبيق ام لا , وهل هذا صوت مارك أم صوت زوجته أم صوت ابنته !! , ربما يصعب تصديق ذلك لكننا لم نتهي بعد , تابع  ..

هذا التطبيق يستطيع تمييز الكلمات التي تؤدي نفس المعنى في ذات الوقت الى أنها تختلف في المسمى اللفظي , استطاع مارك تعليم هذا التطبيق هذه الكلمات .

كما أن مارك جعل التطبيق يتحكم بكاميرات المنزل , واستقبال الزوار والتفريق الضيف من صاحب المنزل .

مارك أراد من هذا التطبيق ألا يكون اعتيادياً وأن يكون كالأنسان الى بعد الحدود  بمعنى أن يفهم لا أن يتلقى بيانات محددة وينفذها !

مارك قال أنه سيجعل التطبيق متاحاً للتطوير من قبل المبرمجين (open source) , وقد كان هذا جميلاً جداً من مارك .

من المتوقع الكشف عن هذا التطبيق في بداية العام الجديد في ليلة رأس السنة من العام 2017 .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *